تعليق في فيسبوك يؤدي إلى حكم الإعدام لأحد الأشخاص في باكستان‎

حكمت باكستان على رجل بالاعدام صباح يوم السبت الماضي وذلك لإدلائه بتصريحات خاطئة حول النبي محمد صلى الله عليه وسلّم وغيره على فيسبوك. هذه هي المرة الأولى التي يحاكَم فيها شخص في محكمة قانونية ويحكم عليه بالإعدام بسبب الكُفْر المُرتَكَب على وسائل الإعلام الاجتماعية.

إسمه تيمور رضا، وهو يبلغ من العمر 30 عاما، ولحظة إعدامه ستخلق ضجة كبيرة.
يأتي هذا الحدث مشابها لقضايا أخرى: ففي إنكلترا يمكنك أن تُعتَقَل بتهمة التخطيط لأعمال الشغب على الأنترنت. النقر على زر الإعجاب في المشاركات المعادية للسامية يمكن أن يؤدي بك إلى المحكمة في سويسرا. في إندونيسيا، قول أن الله غير موجود سيرمي بك في السجن. ببساطة يمكن أن تتورط إذا قمت بالإعجاب ببلد آخر (قطر) في دولة الإمارات العربية المتحدة. يطلب من المسافرين من خارج الولايات المتحدة إعطاء خمس سنوات من سجلات وسائل الإعلام الاجتماعية للسلطات الأمريكية كجزء من عملية فحص.
لم تكن تفاصيل تعليقات رضا واضحة. ولكن هذا كان أول حكم بالإعدام بسبب تعليق فيسبوك في باكستان.
وينص قانون باكستان المناهض للتجديف على الإجراأت القانونية الواجبة والمحاكمة، ولكن حالات الإعدام نادرا ما تحدث. وقد أثار المدافعون عن حقوق الإنسان مخاوف من أنه  يمكن أن يساء استخدام القانون لمهاجمة الأعداء الشخصيين أو الشروع في أعمال الشغب.
وقال شقيق رضا، وسيم عباس، لصحيفة the Guardian أن الأسرة فقيرة، وهم من ذوي الأقلية الشيعية في البلاد. وقال أيضا: "إن شقيقي انغمس في نقاش طائفي على فيسبوك مع شخص عرفنا لاحقا أنه أحد المسؤولين باسم محمد عثمان".
وتأتى هذه الإدانة وسط توتر ثقافي ودينى متزايد فى باكستان، وهى دولة ذات أغلبية مسلمة، حول الكفر. 




منقول من مداونة حوحو للمعلوماتية
شاركها على حسابك في :

مواضيع ذات الصلة:



sentiment_satisfiedوجوه التعبير